ستيك من المستقبل: هل ستصبح “اللحوم المربيه في المختبر” لحوم المستقبل؟

مقابلة مع المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “إلف فارمس” والتي تتناول موضوع الاستدامة، قوانين الكشروت والأمن الغذائي.

By متان شوفان |

إذا تمّت تربية الحيوانات في الماضي بهدف الزراعة والغذاء، فإن المدير التنفيذي لشركة “إلف فارمس”، ديدييه طوبيا، يدعي أنهم يقومون اليوم بتربية اللحوم ذاتها، أو بعبارات أخرى – تربية شرائح اللحم دون بقرة، مع بصمة كربونية محايدة باستخدام حدّ أدنى من الموارد. هل يمكن هنا الحلّ للاحتباس الحراري؟ في مقابلة أجريت في مطبخ التجارب التابع لأسيف، تحدّثنا عن التقنيات التي تقف وراء المنتج، لماذا هي كفيلة بتحسين الأمن الغذائي الإقليمي وما رأي الحاخامات فيها.

ماتان شوفان: تتحدّثون في موقعكم عن “تربية ستيك/شريحة لحم شهيّة” هل يمكن التوقّف لحظة عند كلمة “تربية” والتفسير ما القصد منها؟

ديدييه طوبيا: نحن في “إلف فارمس” نتعلّم من الطبيعة كيف تتكوّن شريحة اللحم داخل جسم البقرة، كالخلايا التي تكوّنها. نحن اليوم نملك القدرة على عزل تلك الخلايا، ونقلها إلى إطار مضبوط (خارج جسم البقرة) يساعدها على الانقسام والنمو لنحصل على “شريحة اللحم” ذاتها. نحن نحاكي عملية طبيعية تحدث داخل جسم البقرة، لكن في الخارج. تستغرق تربية الستيك بين 3-4 أسابيع، مقارنة بتربية بقرة وذبحها ما يستغرق بين عامين-ثلاثة أعوام. تتمّ العملية دون استخدام المضادات الحيوية، مع بصمة كربونية محايدة (انبعاث ثاني أكسيد الكربون هي إحدى العواقب البيئية المدمرة لتربية الماشية). دون الإضرار بالحيوانات بلا شكّ. يمكننا القول إننا نقوم بتربية شريحة اللحم كما قمنا في الماضي بتربية الحيوانات من أجل الطعام، ولكن بطريقة أكثر استدامة وتتطلب موارد أقل.

نرى باللحوم المصنّعة/المزروعة كموازية للزراعة المائية إلى حدّ ما. إذ يتمّ استخدام البذرة ذاتها للوصول إلى النتيجة ذاتها، ولكن بطريقة مختلفة. ونحن أيضا نستخدم الخلايا ذاتها كي نحصل في نهاية الأمر على اللحمة. في الزراعة المائية لا داعي لاستخدام المبيدات الحشرية لأنّها بيئة مضبوطة حيث تُزرع الخضار والفاكهة في الماء، أي دون استخدام التربة. نحن نقوم بتربية اللحوم دون البقرة.

ولكن ما هي هذه التربية في الواقع؟ طباعة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد؟

منتجنا الأوّل ليس منتجًا مطبوعًا. نحن في الواقع نحاكي شبكة نسيجية، أي وحدة تشبه شبكة الكولاجين (البروتين. كما هو مكتوب) المستخرجة من النباتات. هذا المركّب الوحيد الذي لا يعتمد على خلايا حيوانيّة. في ايوم العمل صفر هناك عيّنة نسيجية تحتوي على قليل من الخلايا، وفي غضون أربعة أسابيع تتكاثر وتنمو لتشكل أنسجة معقدة.

لحم مصنع في كيس بلاستيكي
“نحن نربّي شرائح اللحم” لحوم مصنعة من إنتاج شركة “إلف فامس”. تصوير: أريئيل عيفرون

هل يمكنك التوسّع بالحديث عن المنتج الأول الذي سيتمّ ترويجه في السوق؟

المنتج الأول عبارة عن شريحة لحم رقيقة، قليلة الدسم، غنية بالبروتين وتحتوي على عنصر صغير مستخرج من النبات (العيّنة النسيجية ذاتها، البروتين). أرى هذا المنتج ينسجم جيدًا مع مطبخ البحر الأبيض المتوسط، أو لربّما هذا مسمّى عام جدًا، يتوجّب علينا تحسينه أكثر. فعادة ما نسأل أنفسنا مع أي ثقافة نحن نتماشى؟ اللحوم مرتبطة بالعاطفة، فهي مركز الطبق وفي كل ثقافة هناك تعامل مختلف معها إلى جانب المنتجات المختلفة. علينا أن نفهم كيف من الممكن أن نندمج مع كلّ ثقافة وثقافة.

يبدو أنّ شريحة الانتريكوت هي محور تركيز رئيسي في عمل وتطوير “إلف فارمس”. لماذا الشريحة هذه تحديدًا؟

قمنا بتطوير منصتين لإنتاج شرائح اللحم. المنصّة الأولى تعتمد على نموذج أو وحدة تستبدل تلك الموجودة خارج الخليّة، حيث أنّ في الطبيعة يجب على الخلايا أن تلتصق في نموذج معيّن كي تنتج أنسجة معقّدة. المنصّة الثانية تمكّننا من إنتاج شرائح لحم أكثر سمكًا، كالأنتريكوت، كما وتسمح بالتحكّم الجيد بتوزيع الدهون (دمج الدهون باللحمة. كما هو مكتوب) – طباعة حيوية ثلاثية الأبعاد. لا نركّز على منصّة معيّنة أو أخرى. بالتالي، استثمرنا في منصتين مختلفتين فغايتنا هي تطوير مجموعة متنوعة من المنتجات والحلول لتلبية مجموعة واسعة من متطلبات واحتياجات المستخدمين والاندماج في ثقافات متعدّدة من حول العالم.

ما هي المنتوجات المخطّطة لـ”إلف فارمس”؟ شرائح من كل أجزاء البقرة؟ من البقرة فقط، أو من حيوانات أخرى؟ هل يمكن “طحن” منتوجاتكم؟ هل تتصرف اللحوم المصنّعة تمامًا كاللحوم “العادية” في الطهي والشوي؟

نظرًا لأنّ اللحوم مصنعة، فإننا نتحكم في عملية تربيتها. نستطيع التحكّم في مستوى نضج ألياف العضلة، نسبة الكولاجين، كمية الدهون- وهذه هي الخصائص التي تميّز شرائح اللحم المختلفة عن بعضها البعض. فمن الناحية النظرية يمككنا إنتاج أيّ شيء. أما من الناحية العملية، نحن ننظر إلى اللحوم المصنّعة على أنّها فئة أخرى من اللحوم – ليس بنيّتنا محاكاة شيء محدد كشريحة لحم معينة، لكننا نسعى إلى وضع بصمة مميّزة بشركتنا وإضافة قيمة خاصّة بنا. مثلما يوجد النبيذ الأحمر والنبيذ الأبيض، وهما نوعان من النبيذ، فإننا نعتقد أنّه بعد 10 سنوات سيكون هناك نوعان من اللحوم – أحدهما ينتج من حيوان قد تمّ ذبحه والآخر لا. كلّ منهما يتميز بقيمة مختلفة. فيما يتعلّق بالحيوانات الأخرى، فهذا ضمن مخطّطنا. سيكون من الممكن طحن بعض منتجاتنا، لكن استراتيجيتنا في المرحلة الأولى هي التركيز على جودة المنتج، لذلك اخترنا عمدًا شرائح اللحم واللحم البقريّ تحديدًا حيث يُنظر إليه على أنّه أكثر تميزًا وأكثر استحبابًا. فيما يتعلق بالسؤال ما إذا كان من الممكن تربية اللحوم للطهي البطيء؟ نعم، بالتأكيد،

في مقابلة مع بلومبرغ قد قلت: “إنّ الأمن الغذائي أساسيّ للتعاون بين الدول، وخاصة في الشرق الأوسط وفي آسيا. نحن نرى أن “إلف فارمس” ومنتجنا يتمتّع بقدرة كبيرة لتحسين الأمن الغذائي في هاتين المنطقتين”. كيف من الممكن أن تساهم التقنيات التي تملكونها في ذلك؟

على صعيدين. اللحوم المصنّعة تحتاج القليل من الموارد الطبيعيّة، فمثلًا نقوم بتقليل كمية المياه المطلوبة بنسبة 50 في المائة ومساحة الأراضي بنسبة 90 في المائة، واستخدام حدّ أدنى من العناصر الغذائية. إضافة إلى ذلك، يمكننا إنتاج اللحوم المصنعة في كل مكان. بينما لا يمكننا تربية البقر في كل مكان. في الإمارات مثلًا لا يصلح المناخ لتربية البقر للذبح. في آسيا لا يوجد ما يكفي من الأراضي والمياه لتربية البقر. بينما نحن، في هذه المناطق، يمكننا تربية اللحوم المصنّعة. أي أن اللحوم المصنّعة يمكن أن تكون إنتاجًا محليًا في كلّ مكان وفي أي وقت. وبهذه الطريقة فإننا نؤمّن الوصول إلى تغذية سليمة في هذه المناطق دون الاعتماد على استيراد اللحوم ونقلها من أماكن بعيدة.

إضافة إلى ذلك، هناك ميزة إضافية للحوم المصنعة – إنتاجها أقلّ تأثيرًا واعتمادًا على المناخ. في يومنا هذا هناك ما يسمّى بالحلقة المفرغة حيث يؤثر النظام الغذائي على المناخ ويؤثر تغير المناخ على قابليّة إنتاج الغذاء. نحن نشهد على وجود فيضانات، موجات حرارة، حرائق ونقص في المياه في كلّ من الولايات المتحدة وأوروبا. بسبب تغيّر المناخ، لا يمكن الاستمرار في إنتاج الغذاء كما كان الحال في السابق. اللحوم المصنعة مقاومة لتغيّرات المناخ. بالنظر مستقبلًا، فهو حل يسمح بالاستمرار في إنتاج أغذية وتغذية عالية الجودة بصرف النظر عن تغيّر المناخ.

إضافة إلى الجانب الاقتصادي والبيئي لعدم الاعتماد على الاستيراد، هناك أهمية أيضًا على المستوى الجيوسياسي. نشهد ارتفاعًا في عدد الدول التي ترغب في تطوير استقلالها فيما يتعلّق بإنتاج الغذاء، وأصبحت هذه القضية أكثر محورية واستراتيجية. الصين مثلًا، مستهلكة كبيرة للحوم، تقوم باستيراد 90 بالمائة من اللحم البقري المستهلك فيها. عندما كان ترامب رئيسًا وبدأت حرب دبلوماسية مع الصين، انتقلوا للاستيراد من أستراليا. وبدأت الصين فعليا منذ 4-3 سنوات في شراء مزارع في مناطق مختلفة من العالم لضمان تأمين اللحوم لسكانها.

أي أنّ استيراد الغذاء عامة واللحوم خاصة هو أمر استراتيجي للغاية، لذلك يمكن أن تكون اللحوم المصنّعة بمثابة محرّك للتعاون مع المناطق المجاورة ويمكن أن تدعم الاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط. باعتقادي يدور الحديث عن أمر بالغ الأهمية، بعيدا عن الجانب المتعلق بالغذاء والتغذية.

من ناحية أخرى، الحديث هو عن منتج ليس رخيصًا.

هذا يعتمد. كل المنتوجات الجديدة التي تنطلق للسوق تكون غالية نسبيا في البداية ومع مرور الوقت ينخفض سعرها. فكروا في الحواسيب النقّالة، الكاميرات الرقمية والالواح الشمسية في بداياتها. ستمرّ اللحوم المصنعة بمنحنى تكاليف شبيه نسبيًا. أي في البداية ستكون تكلفتها عالية بعض الشيء وعند ازدياد الكمية ستقلّ التكاليف للمستهلك. على الجانب العمليّ، لدينا خطة واضحة في “إلف فارمس” لتصبح أسعارنا كأسعار اللحوم العادية خلال 5 سنوات من انطلاقنا. الحديث عن فترة زمنية أقصر بكثير مقارنة بالمنتجات الأخرى، وخاصة بدائل اللحوم النباتية، والتي عادة ما تستغرق حوالي 10 سنوات لتقارب الأسعار.

نتذوق اللحم المصنع في مطبخ اسيف
يتوقّع انخفاض السعر للمستهلك                                                   شواء شريحة لحم مصنّعة في مطبخ التجارب التابع لأسيف. تصوير: أريئيل عيفرون

تنوون ترويج منتجكم في السوق مع نهاية عام 2022، رهنا بالتراخيص النظامية. من هو جمهور الهدف على المدى القريب؟ مطاعم وطهاة؟ ملاحم؟ المستلهكون الخاصون؟ 

في المرحلة الأولى الهدف هو العمل بشكل أساسي مع الطهاة بهدف تعزيز ثقافة الطعام المميّزة في “إلف فارمس”. ثقافة الطعام لا تُخلق في الأسواق والمتاجر، إنما فقط بالتعاون مع طهاة ومطاعم. سنلجأ لاحقًا لشبكات التسويق. مبدئيًا، يبدو أن المستهلكين الذين سيشترون المزيد من اللحوم المصنعة هم في الواقع من محبّي اللحوم وليسوا نباتيين أو خضريين. بحسب استطلاعنا فجيل الشباب هو الأكثر اهتمامًا، جيل Z، في دول مثل الولايات المتحدة وإنجلترا يعرب 90 في المائة منهم عن اهتمامهم ورغبتهم بالمنتج مقارنةً بالسكّان عامة حيث تبلغ نسبتهم 80 في المائة.

تكملة للسؤال أعلاه، كيف أثرت الكورونا على استراتيجية ترويج المنتج في السوق، فيما لو أثّرت؟ فقطاع المطاعم من أكثر القطاعات التي تضرّرت (وما زالت تتضرر) جرّاء جائحة كورونا.

أثرت الجائحة من ناحيتين. من ناحية واحدة، حثّت جائحة كورونا سيرورات تشجّع نحو اقتصاد أكثر اخضرارًا واستدامة. ظاهرة تصب في مصلحتنا لأننا حتى قبل كورونا قد عملنا جاهدين على موضوع الاستدامة. إذ أنّ جائحة كورونا قد سرّعت “النزعة” التي كانت موجودة منذ عدة سنوات، وكانت كفيلة برفع وعي صانعي السياسات وكذلك الأفراد. فالبلدان اليوم تسعى أكثر إلى تحقيق الأمن الغذائي المحلي.

ومن ناحية أخرى، يرتبط الجانب الثاني بالتفاعل مع المستهلكين وتطوير مفاهيم الطهي بالتعاون مع الطهاة والمطاعم. لا شكّ أن الأمر أصبح أكثر تعقيدًا بسبب الكورونا. إلا أنّ المطاعم، وكذلك مكانة الطهاة في ثقافة الطهي في عالمنا، لن تزول. بعد كل إغلاق رأينا قوائم الانتظار خارج المطاعم والحاجة إلى حجز أماكن قبل شهر. جميعهم عادوا لتناول الطعام في الخارج. إنه أمر مترسّخ بعمق في الثقافة عامّة وفي ثقافة الطهي خاصّة. قد يكون الضرر مؤقتا، لكن الأمور ستعود كما كانت عليه إذ أنّها بدأت تعود بالفعل. إلى جانب وجود المطعم، يقوم الطهاة بتطوير نماذج جديدة للتفاعل مع المستهلكين، وأعتقد أنه مثلما يتكيف عالم المطاعم مع الواقع، فإن “إلف فارمس” ستلائم نفسها مع الواقع.

القوانين المتعلّقة باللحوم المصنعة جديدة للغاية، أو حتى أنّها قيد البلورة. كيف تتصرّفون في هذه الحالة وما هي التحديات؟

أعتقد أنه حتى قبل عامين في العديد من البلدان كانت منظومة القوانين غير واضحه بعد، اليوم في معظم دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل، درست الجهة المنظمة المجال وأبدت رغبة في تعزيزه. وبالتالي أنا لا أرى أنّ القوانين تشكلّ عائقًا أمام دخول السوق. لا يزال من المهم جدًا بالنسبة إلينا أن يجمع منتجنا بين الجودة والأمان، فالعمل مع الجهة القانونية بنظرنا هو بمثابة تدريب أو سيرورة من شأنها أن تحسّن من عملنا. نحن قيد هذه الإجراءات وغيرها مع دول مختلفة، بما في ذلك إسرائيل بالطبع، لتسريع التراخيص على بيع اللحوم المصنعة وسنرى المزيد والمزيد من هذه المنتجات تدخل السوق خلال العام أو العامين القادمين.

بما أننا نتحدّث عن الجانب المتعلّق بالسلامة، ما هي مدة الصلاحية للمنتج؟

تتمّ تربية المنتج في بيئة معقمة فلا خطر لوجود الليستيريا والسالمونيلا. ظاهريًا، قد يتم الحفاظ عليه لفترة أطول نظرًا لعدم وجود مسببات الأمراض التي قد تضرّ به، لكنه لا يزال يعتبر من اللحوم وبالتالي لا تزال العمليات الكيميائية الحيوية تحدث وسوف يفسد في نهاية الأمر. إلا أنه حقا أكثر مقاومة مع مرور الوقت.

بالحديث عن الأحكام النظامية -الكشروت هو أحدها. هل يستوفي منتجكم معايير الكشروت؟ 

لا يوجد سبب جوهري يمنع اللحوم المصنعة من أن تستوفي معايير الكشروت. نظرًا لعدم وجود مثل هذه المنتجات على نطاق صناعي، لا زلنا لا نملك موافقة المفتشين أو الحاخامات فيما يتعلّق بالكشروت. نحن نعمل بالتعاون مع قضاة بارزين، في إسرائيل تحديدا، وذلك لنتأكد من أن عملية الإنتاج تستوفي معايير الكشروت. نحن نتأكد أيضا من أن اللحم حلال للمستهلكين المسلمين. حجم سوق لحوم “الكشير” في الولايات المتحدة 26 مليار دولار سنويًا. سوق لحوم الحلال أكبر.

الدم هي قضية تمسّ بموضوع الكشروت. هل يحتوي المنتج على دم؟

نحن نستبدل الدم ببيئة مغذيّة. هذا نوع دم نصنعه بأنفسنا. غير مأخوذ من الحيوان. وهو عبارة عن محلول مائي يحتوي على جميع مكوّنات الدم الأساسية، ولكنه ليس من الحيوان. ونعم، هذا هو السؤال الأساسي – هل هناك وجود للحم “كشير” دون مرحلة الذبح؟ هل يمكن الفصل بين الإثنين؟

لنفترض أن المنتج قد تلقى ختمة الكشروت، فهل ستعتبر اللحوم المصنعة من منتجات اللحوم؟

ما زالت هناك تساؤلات ولا يوجد إجماع حول هذا الأمر. للسؤال فيما إذا كان من منتجات اللحوم أو محايد (بارف) أهمية كبيرة، حتى في سياق اللحوم والحليب. إذا كان محايدا، فهذا يعني أنه يمكن أيضًا إنتاج اللحوم المصنعة من حيوانات لا تستوفي معايير الكشروت وسيتم اعتبارها “كشير”. نظرًا لأن منتجنا من الناحية الفنية عبارة عن لحوم، مقارنة باللحوم الجديدة من النبات على سبيل المثال، فإن اعتقادنا أنّه سيعتبر من اللحوم. أنا لا أصدر الأحكام طبعا، فقط أحاول تخمين ما سيحدث.

نتذوق اللحم المصنع في مطبخ اسيف
ديدييه طوبيا، مؤسس “إلف فارمس”، في مطبخ التجارب التابع لأسيف برفقة ميخال لفيت، مديرة البرامج العامة في المركز، وماتان شوفان، مدير المحتوى. تصوير: أريئيل عيفرون

واحدة من الأهداف المعلنة لإلف فارمس هي الحدّ من انبعاثات الكربون حتى عام 2025. هل يمكنك التوسع في الموضوع؟

اليوم، نحن البشر، نستنفد مواردنا الطبيعية بسرعة كبيرة، لذلك هناك حاجة ماسة لإدارتها بشكل مختلف. السؤال الذي يجب طرحه ليس كيف يمكننا إطعام 9 مليارات الأشخاص بحلول عام 2040. هذا سؤال مضلّل إذ يعطي إحساسا بعدم وجود مشكلة اليوم. المشكلة بعد 20 عاما – ومن ثم من سيهمّه الأمر؟ علينا أن ندرك أنّ هناك مشكلة خطيرة بالفعل اليوم. إننا نشهد عامًا بعد عام المزيد من التغيرات المناخية الحادّة. المشكلة هي الآن، في الوقت الحاضر. أحد الأسباب الرئيسية للمشكلة هو انبعاث غازات الاحتباس الحراريّ. الجهاز الغذائي بأكمله مسؤول عن 30 في المائة من انبعاثات هذه الغازات. نصفهم ناتج عن تربية الحيوانات، وتربية البقر تشكّل 7.8٪ من إجمالي النسبة. إنها تفوق قطاع وسائل النقل في العالم. اعتقد الناس في الماضي بأنهم إذا قاموا بشراء سيارة تستهلك وقودًا أقل، فإنهم سيحلّون الأزمة. هذا ليس صحيحًا. هذا بعيد عن أن يكون كافيًا. المفتاح هو الجهاز الغذائي. داخل نظام الغذاء، صناعة اللحوم مسؤولة عن نصف كمية الغازات المنبعثة.

شركة إلف فارمس هي الشركة الوحيدة والأولى على حد علمي التي التزمت بالعمل كشركة مع بصمة كربونية محايدة. عمومًا، تعتبر اللحوم المصنعة جزءًا من اتجاه العودة إلى الزراعة التأهيلية والمستدامة (مثل الزراعة العضوية). على عكس الزراعة الصناعية المكثفة التي تسيطر اليوم على السوق. في اعتقادنا هناك أهمية لتربية الأبقار والحيوانات عامّة، وقد يكون مستفزًا بعض الشيء أن أقول هذا كوني رئيسًا تنفيذيا لشركة تُعنى باللحوم المصنّعة، لكننا نحتاج إلى الحيوانات لإعادة تدوير وترميم الأراضي. الزراعة المكثفة لا تسمح للتربة بامتصاص الكربون المنبعث في الهواء على أفضل وجه وإعادة تدويره. لذلك نحتاج إلى استعادة التنوع البيولوجي والحمل البكتيري (النباتات، الحشرات والجراثيم) التي من المفترض أن تكون في التربة، بمساعدة بالوعات أو مصرّفات تقوم بتجميع ثاني أكسيد الكربون. يمكن لهذا النظام أن يحقق توازنًا بين الإنسان والطبيعة أثناء إنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام العالم دون تدميره، مع التركيز بالطبع على التغذية السليمة إذ أنّ الأطعمة المصنّعة غالبًا ما تكون ذات نوعية رديئة نسبيًا.

دعونا نتحدّث بصراحة، حتى اللحوم المصنعة هي منتج صناعي.

هذا موضوع معقد. إنه في الأساس منتج صناعي، ولكنه ذو جودة عالية. لم يخضع لمعالجة مفرطة كالوجبات الخفيفة والحلويات. نحن لا نقدّم لحومًا مصنعة كالنقانق التي تحتوي على صوديوم بنسبة عالية جدًا. نحن بالفعل نقدّم منتجًا مصنّعًا، ولكن مع التشديد على التغذية السليمة.

هل قمتم بإنشاء قسم يتكفّل بإيجاد حلول للمشكلات التي قد يثيرها منتجكم، مثل – الإضرار بمصدر رزق مربي المواشي. هل تستطيع التعليل ما الأسباب وراء ذلك، فهذا ليس تكتيكا متبعًا في الشركات التجارية.

هدفنا في “إلف فارمس” هو حلّ مشكلات، قدر الإمكان. لتحقيق ذلك نحتاج إلى مشاركة النظام البيئي الذي نعمل فيه. نحن لسنا أذكياء ولا يمكننا حلّ كلّ المشاكل في العالم بمفردنا. يجب أن يكون التوجّه شاملاً، تعاونيًا، متواضعًا ومتنبّهًا إلى العوامل المختلفة التي تشارك في منظومة الغذاء. للمزارعين هناك دور مهم للغاية في منظومة الغذاء. المزارعون مسؤولون عن أراض والتي هي مصدر الغذاء. إذ أنّهم دليلنا لعالم صحي، فالمزارعون هم أشخاص يعملون بكدّ ولا يحصلون دائمًا على التقدير الذي يستحقونه. في كثير من الأحيان هم ضحايا المنظومة. بمفهوم ما، اللحوم المصنعة هي نوع من الزراعة الخلوية، لذلك نعم لها مكان في الزراعة. اللحوم المصنّعة تتعامل مع تربية اللحوم، كما ذكر. نحن بمثابة تكملة لزراعة الحيوانات.

نتطلّع إلى المزارعين كشركاء. اللحوم المصنّعة هي منتج مكمّل للزراعة المستدامة. إنّنا نعمل مع عدد لا بأس به من منظمات المزارعين لتعزيز هذه العلاقات، ونرى بذلك أهمية خاصة الآن في البلاد مع جميع النقاشات والقضايا المتعلقة بالزراعة.

لا نتمتّع اسرائيل بأيّ أفضلية نسبية في الزراعة التقليدية. لدينا القليل من الأراضي، المياه هنا غالية. لذلك علينا التركيز على الابتكار. لقد أصبحنا إحدى الدول الرائدة في العالم في الزراعة المائية، وحتى مع اللحوم المصنّعة يمكننا الحصول على أفضلية في العالم. كلّي أمل أن يشارك المزارعون بما نسميه “التربية في الماء” للحوم. هنا أيضًَا يمكننا أن نلعب دورا رائدًا في العالم. في اعتقادي قد يكون هذا جزءًا من منظومة كاملة توفّر حلاً للزراعة في البلاد وتحسن الأمن الغذائي في إسرائيل.

شاركت في البحث : ديبرا فيرست


المزيد من مجلة اسيف

cultivated meat on a plate
Photo by Ariel Efron

Could ‘Cultivated Steaks’ Be the Future of Meat?

Asif talks with Aleph Farms CEO Didier Toubia about sustainability, kosher laws, and more

By Matan Choufan |

In the past, animals were domesticated for labor and meat; today, Aleph Farms’s CEO Didier Toubia claims to be domesticating meat itself – in other words, breeding steaks without a cow, and what’s more, with neutral greenhouse gas emission and minimal resource consumption. Could this be the answer to global warming? In an interview held at Asif’s test kitchen, we discussed the technology behind this cultivated steak, the role the company hopes to play in food security, and what the Rabbinate has to say.  

Matan Choufan: On your website you talk about “cultivating quality steaks.” Can you explain what that means?

Didier Toubia: At Aleph Farms, we learn from nature how a steak is produced inside the cow’s body. Today, we can isolate these cells, transfer them to a controlled environment (outside the cow’s body) and encourage their distribution so that they grow into a “steak.” This external process takes 3-4 weeks, as opposed to the 2-3 years it takes to grow a cow for slaughtering. This process is of course antibiotics-free, carbon neutral [carbon emission is one of the destructive environmental effects related to cattle breeding], and free of animal cruelty. We could say we are domesticating steak, just like in the past animals were domesticated for food, but in a more sustainable, less resource-intensive way.

In a sense, we see cultured meat as an equivalent to hydroponics. Hydroponic uses the same seeds and reaches the same results in a different method. We, too, use the same cells and eventually end up with meat. In hydroponics, there is no need for pesticides as vegetables and fruits are grown in a controlled, soil-free environment. We grow cow-free meat.

But what is the meaning of “growing” here? Are you using 3D printing technology?

Our initial product is not a printed product. We imitate a matrix, a module simulating a plant-based collagen [protein] network. This is the only component that is not derived from animal cells. On day zero there is a matrix (module) with a few cells attached to it, and in four-weeks’ time they multiply, grow, and create a complex tissue.

Cultivated meat in a plastic bag
“We are domesticating steaks” Aleph farms’ cultivated meat. Photo by Ariel Efron

What’s the first product Alef Farms will  launch?

A thin steak, low in fat and rich in proteins, with a minimal plant-derived component (the protein network/matrix). I expect it to be easily incorporated into the Mediterranean kitchen, which may be too broad a definition that we need to further develop. In general, we keep asking what cultures we can fit into. Meat is a very emotional issue; it is the center of the plate, and different cultures have different approaches. We must understand how we can fit into each culture.

It seems that developing a ribeye steak is a chief goal for Aleph Farms. Why did you choose this cut?

We developed two platforms for manufacturing steaks. The first, as we had described, is based on a support, a scaffold or a module to replace the extracellular matrix, because in nature cells must attach to the matrix to form a complex tissue. The second platform allows us to produce thicker steaks, such as a ribeye, with a better control of fatty marbling —that is done with 3D bioprinting. We do not focus on one platform or the other; we invested in the two of them because our goal is to develop a wide selection of products and solutions that will answer a wide spectrum of user demands and needs and will fit into various cultures around the world.

What other cuts of meat do you have in the works? Will you ultimately develop meat from other animals, too? Will there be ground meat and does culture meat behave like regular meat when you cook it? 

As this is cultured meat, we have complete control over the entire growing process. We can control the maturity level of muscle fiber, the level of collagen, the amount of fat — the qualities that change across different cuts. Theoretically, we can produce everything. In practice, we view cultured meat as another category of meat. We do not want to imitate specific cuts, but rather develop products with a unique signature and a unique value proposition. Just like we have red wine and white wine, two kinds of wine, we believe that 10 years from now we will have two kinds of meat:meat from a slaughtered animal and slaughter-free meat. Each will have its own value proposition. As for other kinds of animals, yes, this is something we plan for the future. Some of our products will be grindable, but our initial strategy is to focus on premium products, and that is why we decided to start with a beef steak. Will it be possible to grow meat for long cooking? Yes, absolutely.

In an interview with Bloomberg, you said that “food security should be a critical issue for collaboration, especially in the Middle East and Asia. We see Aleph Farms and cultured meat as a potential cornerstone of more food security in those two regions.” How can your technology assist here?

In two respects. Cultured meat uses a minimal amount of natural resources. For instance, we reduce water use by 50 percent and land requirement by 90 percent and use far less nutrients. In addition, cultured meat, unlike beef, can be grown anywhere: the climate of the Emirates, for instance, is not fit for raising cattle for slaughtering. In Asia, there is not enough land and water to breed cows. But we can grow cultured meat in these areas, so that cultured meat may become a local product anywhere, anytime. In this way, we can provide local populations access to quality nutrition, and reduce dependency on import and on long-distance transportation of meat.

Furthermore, the production of cultured meat has a lesser effect and smaller dependency on climate. Today we are trapped in a vicious cycle in which the food system affects the climate and climate change affects the ability to produce food. In the U.S. and in Europe we see floods, heat waves, fires, water shortages. Climate change prevents us from producing food in the way we used to. Cultured meat is resistant to climate change, and therefore may be a solution that will enable humanity to continue to produce high-quality nutrition. 

In addition to the economic and ecological significance of reducing import dependency, cultured meat also has geo-political implications. We see more and more countries wishing to increase their food independence. China, a heavy meat costumer, imports 90 percent of its beef. With the trade war being waged under the Trump administration, Australia became China’s largest supplier. Three or four years ago, China also began purchasing farms around the world, to ensure its population’s access to meat. 

So, the importation of food in general and meat in particular is a highly strategic issue, and cultured beef can foster cooperation with our neighboring countries, supporting political stability in the Middle East. To me, this is bigger than food and nutrition.

On the other hand, this is a rather expensive product.

It depends. Innovative products tend to be pricey in the beginning and become more accessible with time. Think about laptops in the early days, digital cameras, solar panels. Cultured meat is expected to see a similar cost curve and customer price curve. At first, it will be relatively expensive, but as we scale up manufacturing, customer prices should go down. We have a clear plan to match our prices to those of meat from slaughtered animals within five years of the initial market launch. This is significantly shorter than other products, in particular plant-based meat substitutes, which usually take about 10 years to reach price parity.

tasting cultivated meat at Asif's test kitchen
Customer prices should go down” Frying cultivated meat at Asif’s test kitchen. Photo by Ariel Efron

You plan to introduce your product to the market at the end of 2022, depending on regulatory approval. Who are your initial target customers? Restaurants and chefs? Butchers? Home cooks?

We plan to start by working primarily with chefs, in order to promote Aleph Farms’ unique food culture. Food culture isn’t created in supermarkets; we will enter retail chains later on. On a side note, it seems the most likely customers for cultured meat are carnivores, not vegetarians or vegans. In our surveys, Generation Z appears to show the highest interest in our product – 90 percent in countries such as the U.S. and UK, and about 80 percent of the general population.

As a follow-up, how did the Coronavirus pandemic affect your go-to-market strategy, considering the significant impact of COVID-19 on the restaurant industry?

The pandemic affected us in two ways. On the one hand, it accelerated processes supporting the transition to a greener, more sustainable economy, a phenomenon which benefits us, as we were already highly invested in sustainability before COVID. It accelerated a trend that has been around for a few years, raising awareness in policy setters and individuals alike. Today, countries are more interested in establishing their domestic food security.

The second aspect is related to our interaction with customers and to the culinary concept we develop together with chefs and restaurants. This has undoubtedly become trickier with COVID, yet restaurants are not about to disappear, and the same goes for the role chefs play in our culinary culture. After each shutdown we witnessed long lines outside restaurants. Everybody went back to eating out. This is something that is deeply rooted in our culture, and in our culinary culture in particular. The industry may have been affected temporarily, but it will recover, it already has. Beyond the physical restaurants, chefs develop new models for interaction with customers, and I believe that just as the restaurant world adjusts to the new reality, so will Aleph Farms.

Regulation on cultured meat is relatively new, and is perhaps still taking shape. How do you approach this and what are the challenges?

I think that if two years ago the regulatory framework was unclear in many countries, today in most of them, including the U.S. and Israel, the regulator has studied the topic. I do not see regulation as a barrier for market entry. Still, it is very important for us to assure both the quality and safety of our product, and so we perceive the mutual work with the regulator as a training or a process that can help us to improve even more. At the moment, we are involved in various processes in multiple countries, including Israel, of course, to promote approval for the marketing of cultured meat.We will see more and more such products entering the market in the next year or two years.

Speaking of safety, what is the product’s shelf life?

“The product is grown in sterile conditions, so there is no fear of listeria or salmonella. As there are zero pathogens to damage it, it can potentially be preserved for longer. As this is still meat, biochemical processes will eventually make it go bad; but in general, the product has a longer shelf life.

Kashrut can also be considered a form of regulation. Is your product considered kosher?

“There is no inherent reason why cultured meat should not be kosher. As there are no such products at industrial scale at the moment, there is no kashrut certificate issued by any kashrut supervisors or the Rabbinate. We work in full cooperation with leading halacha scholars (poskim), mainly in Israel, to assure our production methods comply with kosher requirements. We also make sure it will be halal . The kosher meat market in the US is evaluated at $26 billion a year. The halal market is even bigger.”

For meat to be kosher, it must be free of blood. Does your product contain blood?

We replace blood with a growth medium, a sort of blood we compose. It is not blood taken from an animal, it is a solution containing all of blood’s basic components, but it is not animal-based. And yes, this is the main question:  Can meat be kosher without slaughtering? Can the two be separated?”

Assuming the product will get a kosher certificate, do you think it will be considered “meat” (b’sari) in terms of Jewish law?

This issue is still being debated. The decision whether cultured meat should be considered b’sari or pareve [neither meat nor dairy] is highly significant, not only in the context of mixing meat and milk. If it’s pareve, it means we can also produce meat from non-kosher animals, and this meat will be considered kosher. As technically our product is meat, as opposed to plant-based meat substitutes, we assume it will be considered b’sari. Of course, I am not a rabbi, I am just making assumptions based on my analysis.

tasting cultivated meat at Asif's test kitchen
Didier Toubia, Aleph Farms’ CEO, at Asif’s Test Kitchen with Michal Levit, Asif’s Public Programs Manager, and Matan Choufan, Asif’s Director of Content. Photo by Ariel Efron

One of Aleph Farms’ goals is to reach zero carbonate emissions by 2025. Can you tell us a little about that?

Today, we humans eliminate our natural resources at an accelerated pace, and it is urgent that we start managing them otherwise. The question is not how to feed 9 billion people in 2040; this is a misleading question, as it allows us to believe we do not have a problem right now — and who cares what happens 20 years from now? We must understand we are facing a huge problem in the present. We see climate change intensifying year after year. Greenhouse gas emission is a major cause, and 30 percent of it is generated by the food system. Animal breeding accounts for half of that, and 7.8 percent of that is beef. This is much more than the entire worldwide transportation emission combined.Fixing the food system is the keyAs far as I know, Aleph Farms was the first and the only company to commit to being carbon neutral.

In general, cultured meat is part of a movement of returning to restorative, sustainable agriculture [like organic agricultur], as opposed to the intensive industrial agriculture controlling the market at present. We believe it is important to raise cows and animals – this may sound provocative coming from the CEO of a manufacturer of cultured meat, but we need animals for land recycling and restoration. In intensive farming, the soil cannot absorb the carbon released into the air and recycle it in an optimal way.  We must restore the required biological diversity and bacterial load (plants, insects and bacteria) that should be in the soil. One method is using carbon sinks for absorbing carbon dioxide. At the same time, we must move to food production systems that are greenhouse gas neutral. Such a system can create a balance between nature and man, and generate enough food to feed the world without destroying it. This should be done with a focus on high-quality nutrition, of course, as industrial food is usually relatively low-quality.

Let’s talk frankly – cultured meat, too, is an industrial product.

This is a complicated issue. Cultured meat is an industrial product, but it is also a high-quality product. It is not an ultra-processed food, like snacks or sweets. It’s not processed meat like sausages, which contain very high levels of sodium. We are industrial, but with a focus on healthy nutrition.

You formed a division aimed at finding solutions for problems your product might raise, such as its effect on the cattle breeding industry. This is an uncommon strategy for a commercial company. Can you talk about your motives? ?

At Aleph Farms, our goal is to solve problems. To do this, we need the cooperation of our surrounding ecosystem. Farmers play a crucial part in our food system: they take care of the soil, which is the basis for all food. A healthy soil is the key to a healthy world, and farmers are hard-working people who sometimes do not get the credit they deserve. They are often victims of the system. Cultured meat may be described as cellular agriculture, so it is part of agriculture. As we have said, it is about the domestication of meat, the next step in animal farming.

We view farmers as partners. Cultured meat is a necessary complement for sustainable agriculture. We work with various farmer organizations to strengthen this connection, which is particularly important in Israel nowadays with the debates about the country’s agricultural future.

Israel has no comparative advantage in traditional agriculture: land here is scarce, and water is expensive. This is why we must focus on innovation. We have become one of the world’s leading countries in hydroponics, and we can achieve an advantage in cultured meat, too. I hope farmers will become involved in what we call “the hydroponics of meat.” I think it can be part of the solution for Israeli agriculture and contribute to improving Israel’s food security.

Devra Ferst contributed research to this story. 


More From the Asif Journal